أفضل منصات التجارة الالكترونية العالمية الحديثة

منصات التجارة الالكترونية





منصات التجارة الإلكترونية هي منصات ذات وسيلة مهمة تربط بين البائع أو المورد والمشتري، وهي تسوق للمنتجات الخاصة بالبائعين للمشتريين. وهي بطبيعة الحال تعمل على حفظ البائع والمشتري من عمليات النص والاحتيلال.

أنواع منصات التجارة الإلكترونية:

يمكن تصنيف هذه المنصات حسب معايير دولية أو محلية حسب طبيعة المنصة:

١. رخصة الاستخدام والسياسات:

يضع مطورو منصات التجارة الإلكترونية مجموعة من الشروط ينبغي احترامها عند استخدام تلك المنصات. تُسمَّى هذه الشروط رخصة الاستخدام، وينبغي على مستخدم المنصة احترامها وإلا فإنه يعرض نفسه للمتابعة القضائية.
يوجد نوعان رئيسيان من رخص استخدام منصات التجارة الإلكترونية وهما الرخص المغلقة والرخص الحرة مفتوحة المصدر.
بالنسبة للرخص المغلقة فأنت مطالب باستخدام المنصة كما هي، ولا يحقّ  لك التعديل عليها ولا بيع نسختك منها؛ أما الرخص مفتوحة المصدر فتسمح لحاملها باستخدامها بالطريقة التي يريد، والتعديل عليها، وتشترط بعضها أن تكون التعديلات التي تجريها متاحةً وفقًا لشروط الرخصة الأصلية نفسها.

١. نوعية المبيعات المعروضة:

قد تُستخدَم منصات التجارة الإلكترونية لبناء متاجر تبيع أنواعًا مختلفة من البضائع. من بين المتاجر الإلكترونية ما يتخصص في بضائع ملموسة، وهي بضائع تحتاج عادةً لوجود أماكن لتخزينها مثل أحهزة الحواسيب، والهواتف، والملابس؛ ومن بين المتاجر ما تكون بضاعته إلكترونية تُخزَّن على المنصة ويُسمَح بتنزيلها مقابل دفع مبلغ، ومن أمثلتها الكتب الإلكترونية، والصور، والموسيقى. يوجد نوع ثالث من المتاجر الإلكترونية وهو المتخصص في تقديم الخدمات مثل الدراسة والتكوين على الشبكة.

٣ . نوعية وطبيعة الأطراف المشاركة في عملية البيع والشراء:

نجد عند النظر في المتاجر الإلكترونية أنها لا تستهدف دائما الجمهور نفسه، لذا فإن الأطراف المشاركة في عملية البيع تختلف. تستهدف أغلب المتاجر الإلكترونية الشهيرة الأفراد، فهدفها الأساسي هو الوصول إلى الزبون الذي سيستهلك بضاعتها مباشرة. إلا أن هذا ليس حال جميع المتاجر، فمن بين المتاجر ما يتبع لشركات تبيع منتجاتها لشركات أخرى مثل شركات القماش التي توفر المادة الخام لشركات صناعة الملابس.

٤. جودة نوعية الاستضافة:

يوجد معاير كثير ذات أهمية للمستخدم وللتصنيف منصات التجارة الإلكترونية وهي من المعروف بالاستضافة (Hosting).
قبل حوالي عقد من الزمن، كان على الراغبين في استخدام منصات التجارة الإلكترونية تهيئة جميع متطلبات العمل بأنفسهم، فهم من يشترون أو يؤجرون الخواديم (Servers) التي ستعمل عليها المنصة، وهو من يضبطون إعدادات المنصة بعد تثبيتها، ويستمرون في مراقبة الإعدادات وصيانتها طوال مدة العمل. يعني هذا أن كلفة الإعداد والتشغيل عالية.
تغير الأمر كثيرًا في السنوات الأخيرة، فنقصت كلفة الخيار الأول بظهور الحلول السحابية (Cloud solutions)، وظهر خيار آخر، فأصبح بإمكان صاحب العمل افتتاح متجر إلكتروني ومتابعة عمله يوميًا دون أن يحتاج لشغل باله بالأمور التقنية.
تنقسم منصات التجارة الإلكترونية حسب نوعية الاستضافة إلى نوعين أساسيين هما منصات التجارة الإلكترونية المستضافة بصفة مستقلة، ومنصات التجارة الإلكترونية المقدَّمة بصيغة خدمة.

منصات التجارة الإلكترونية مستقلة الاستضافة


تتوفر منصة التجارة الإلكترونية في هذه الحالة بصيغة برنامج – أو حزمة برامج – يُثبَّت على خادوم يديره صاحب العمل، الذي يتولى إعداد الخادوم وتثبيت المنصة عليه، ثم بعد ذلك مراقبة المنصة والخادوم أثناء عملهما وصيانتهما وتحديثهما إنْ لزم الأمر. يلجأ من يختار هذا النوع من منصات التجارة الإلكترونية إلى تأجير خواديم افتراضية من أحد موفري الحلول السحابية.
من أشهر هذه المنصات Magento، وWooCommerce، وOpenCart.

هناك عدة أمور يمكنك تنفيذها في الصفحة التي تعرض بها منتجاتك لتصبح أفضل، وهذه بعض النصائح المفيدة:

1- اجعل صفحة منتجاتك تحوي كل ما يحتاجه الزبون:

تحوي الصفحة ذات التصميم الجيد كل ما يحتاجه الزبون من وصف جيد للمنتجات، وصور ذات جودة عالية، وآراء الزبائن في السلع أو روابط لآرائهم على وسائل التواصل الاجتماعي، ومعلومات عن الشحن أو عن عملية الشراء، ويكون تصفح الموقع سهلًا مع وجود زر “إضافة إلى عربة التسوق”. ويعد موقع “أرتزيا” مثالًا رائعًا على المتجر الذي تحتوي صفحته على كل العناصر الرئيسية المطلوبة كما يظهر في لقطة الشاشة أدناه:



2- صور بجودة عالية:

عندما يصل زبون ما إلى موقعك، سيبدأ غالبًا بإلقاء نظرة على صور المنتجات، وإذا كانت جودة الصور عالية فستعود على تجارتك بما لا تتخيل، فهذه الصور ستسلط الضوء على المنتجات عندما يراها الزبون من زوايا مختلفة، وتضفي على تجارتك مسحة من الرقي، وتزيد من احتمالية شراء المنتجات، وتترك لدى الزبون انطباعًا رائعاً.



3-كتابة وصف للمنتجات مشجع على الشراء:

تختلف طريقة كتابة وصف المنتجات باختلاف نوع تجارتك الإلكترونية، فإذا كنت تعمل في تجارة الملابس فمن الضروري وضع ملاحظات المصمم ومقاسات الملابس ونوع القماش وطريقة الاهتمام بها، وهذا أمر مهم للمشتري الذي لا يستطيع أن يرى البضاعة على أرض الواقع ليعرف هذه التفاصيل. إما إذا كنت تعمل في بيع المأكولات فمن الضروري -حتى يشتري أحد ما تبيع- أن تضع وصفًا للمنتج يتضمن قائمة المكونات وطريقة الاستخدام والمعلومات الغذائية. قد يكون توظيف كاتب لوصف المنتجات أمر لا يمكن الاستغناء عنه، فوصف المنتجات يكمّل الصورة، ومن السهل إيكال هذه المهمة إلى مجموعة من الكتاب المحترفين في وصف المنتجات الذين يعملون بشكل حر. تذكر أن وجود صورة للمنتج مع غياب وصف جيد له سيكون على حساب تجارتك وسيؤثر سلبًا على تجربة زبائنك.

4- اجعل الخلفية بيضاء:

مؤكد أنك لا ترغب في إزعاج الزبون بالكثير من الصور والكثير من الألوان والكثير من الخيارات، ولذلك فإن جعل الصفحة واضحة وبسيطة سيدعم ثقة الزبون في تجارتك على الأرجح، ولن يخطر على باله أنك تحاول زخرفة منتجاتك بتلك الخلفية المزدحمة وتحاول تشتيته لكي لا يركز في استعراض ما سيشتريه.



5- وظف مصورًا محترفًا:

تقوم الصور بمهمة البيع عنك، لذلك تأكد أنها صور جيدة. إذا كنت تعمل في بيع المأكولات وظف مصورًا متخصصًا في تصوير الطعام، وربما عليك أيضًا أن توظف مختصًا في تنسيق الطعام وتزيينه! أما إن كنت تعمل في تجارة الملابس فستحتاج إلى عارضي أزياء وشعر مستعار ومستحضرات تجميل ومصفف شعر… إلخ. قد تبدو هذه الخطوة مكلفة ولكنها مهمة جدًا. فصور المنتجات هي الروح التي تسري في جسد تجارتك.

Amazpn FBA

وهناك العديد من الخطوات التي تهدف الى اختيار النممنتجات المستهدفة لجمهور معين.

كل ما عليك هو مشاهدة هذا الغفيديو وستعرف التفاصيل و كل ما تريد في هذا المجال



التالي
هذا احدت موضوع.
رسالة أقدم
اعلان 1
اعلان 2
عربي باي